الصحة النفسية

تعزيز الصحة النفسية للمرأة وكيفية السيطرة على الضغوط اليومية

تعزيز الصحة النفسية للمرأة أمر ضروري لا يمكن تجاهله، فهى تتعرض للكثير من الضغوط اليومية،  وهذا بسبب حجم الأعباء الملقاه عليها كل يوم.

فالمرأة تواجه فترات صعبة في حياتها، وغالبا ما تكون خارجة عن إرادتها، كمشاكل الأمومة وتربية الأطفال، والمشاكل الزوجية أو مشاكل العمل واستمرارها في بذل مجهود كبير للعناية بالأطفال وترتيب المنزل..إلخ.

وبالتالي لا شعوريًا تتدهور صحتها النفسية والجسدية وتظهر عليها أعراض التعب والإجهاد وتلجأ لأخذ المسكنات بدلاً من الذهاب للطبيب لضيق الوقت لديها أو لتجنب ملل الانتظار مما يؤدي ذلك لإصابتها بأمراض العصر مثل: أمراض القلب والسرطان والسكري والصداع النصفي.

تعزيز الصحة النفسية للمرأة

أعراض الضغط النفسي عند المرأة

  • الشعور بالحزن والقلق والتوتر معظم الوقت
  • صعوبة النوم أو النوم لفترات طويلة.
  • التشويش وصعوبة التركيز.
  • فقدان اهتمامها ببعض الأنشطة الممتعة أو تفقد رغبتها بالطعام أو الجماع.
  • مشكلات جسدية مثل الصداع وآلام المعدة.
  • قلة النشاط وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية
  • العصبية الزائدة
  • الرغبة في العزلة والابتعاد عن الآخرين
  • عدم انتظام الدورة الشهرية
  • تساقط الشعر وظهور حبوب في الوجه

أسباب شعور المرأة بالضغط النفسي

  • الإرهاق والإجهاد بسبب العمل المستمر وعدم إعطاء الجسد والعقل الراحة الكافية، وبالتالي تفذ الطاقة العصبية بالتدريج مما يؤدي إلى الشعور بالضغط النفسي.
  • وتشعر المراة بالضغط النفسي بسبب عدم القدرة على إحداث هذا التوازن في حياتها، بالتالي نجدها تعاني من متلازمة الضغط النفسي وأعراض الأمراض المختلفة في سن مبكر.
  • عندما تبذل المرأة مجهود كبير وتبذل أقصى ما عندها لرعاية منزلها وأبنائها وزوجها وبالنهاية لا تشعر بالتقدير هذا حتماً سيؤثر على نفسيتها بالسلب ويدخلها في حالة من الإحباط والكآبة.
  • تعرض المرآة لصدمة ما في حياتها كفقدان عزيز أو إصابتها بمرض أو تعرضها لحادث.
  • المشاكل الزوجية والطلاق من أكثر الأسباب الشائعة التي تدمر الصحة النفسية للمرأة.
  • الفقر وتدني الوضع المادي والذي يشكل ضغط كبير للمرأة وأيضًا الرجل بسبب التفكير الدائم بتسديد الديون مطالب الأطفال والمنزل.

طرق وخطوات للتخلص من الضغط النفسي

ممارسة الرياضة

يجب على المرأة تخصيص وقت لممارسة الرياضة حتى لو كان وقت قصير فهذا سيؤثر بشكل فعّال وإيجابي على حالتها النفسية.

وقد أثبتت الدراسات أن النساء اللواتي يذهبن بانتظام إلى مراكز اللياقة يفعلن ذلك ليس فقط من أجل المحافظة على القوام والوزن المثالي،

بل السبب الأهم هو التخلص من الضغط النفسي، ومنهن من تعود من عملها سيرًا على الأقدام بصحبة زميلة لها أو بمفردها فهذا من الأمور التي تساعد على صفاء الذهن وتخفيف الضغط النفسي.

ممارسة الهوايات

على المرأة أن تمارس هواياتها حتى ولوم تمتلك الوقت الكافي لذلك فهى تستطيع ان تخصص جزء من وقتها خلال العطلة الاسبوعية لممارسة هواية تفضلها كالرسم أو القراءة أو صنع الحلوى أو الخروج مع أسرتها وصديقاتها.

الأكل الصحي

يجب أن تحرص المرأة على تناول طعام صحي غني بالفيتامينات والمعادن لمدها بالطاقة اللازمة التي يحتاجه الجسم على مدار اليوم.

كتناول الخضروات والفواكه والمكسرات والأسماك مع تجنب الأطعمة الغير الصحية والتي تعمل على زيادة الوزن وتراكم الدهون مثل الوجبات السريعة والأطعمة الدسمة المليئة بالدهون.

الابتعاد عن المحبطين

يجب تجنب الأشخاص المحبطين والذين يتركون أثر سلبي على النفسية في كل مرة نجلس معهم.

لأن غالبية هؤلاء الأشخاص يعكسون حالتهم النفسية السلبية على الآخرين ولأن المرأة طبيعتها تتأثر بمن حولها بسهوله أكثر من الرجل فهي معرضه لتأثير الأشخاص المحبطة وبالتالي تدخل في حالة مزاج سيء يصعب الخروج منه.

الذهاب للطبيب

وأخيرًا، بعض النساء تعاني من الضغط النفسي المزمن، فلا بد لها من مراجعة الطبيب أو الذهاب لمراكز تعالج الضغوط النفسية عند المرأة ، والتي تخصص برامج علاجية رائعة لمساعدتها ومساعدة أطفالها على تخطي المشاكل والضغط النفسي، والتي يكون سببها مشاكل الحروب و العنف الأسري و الإجهاد من العمل والعديد من الأمور التي يحددها الطبيب.

علماً بأن هذه المراكز تساعد على التخلص من الضغط  النفسي من خلال  طرق طبيعية بعيدًا عن الأدوية الكيميائية.

 

المصدر: الصحة النفسية تعزيز استجابتنا

لمزيد من المعلومات يمكنكم متابعة الفيديو

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوسوم

Sawsan Rasmi

سوسن رسمي : كاتبة فسلطينية لها خبرة في مجالات متعددة، حيث تعمل كمدربة تنمية بشرية، ولها العديد من الدورات التعليمية، كما أنها متخصصة تطوير الذات والتأهيل السلوكي للأطفال، وحاصلة على العديد من الجوائز العلمية في مجالات متعددة، وهي حالياً تشغل العديد من المناصب وتعمل بمؤسسة أعرفها كمسئولة عن قسم الأسرة والطفل.
إغلاق