الصحة العامة

هل تعلم ماذا يحدث لجسمك بعد شهر كامل من الصيام ؟

الصيام هو أحد أركان الإسلام الذي فرضه الله عز وجل على المسلمين خلال شهر رمضان، ولاشك أن صيام رمضان له تأثير على الصائم من الناحية الجسمانية والاجتماعية والدينية.

والصيام عموماً هو ممارسة صحية فعّالة لو تم تطبيقها بالشكل الصحيح، لكن على الرغم من هذا فكثير من الناس لا يعرفون الفوائد الصحية المذهلة للصيام.

فماذا يحدث لجسمك بعد شهر كامل من الصيام، هذا ما سنتحدث عنه عبر موقعنا إعرفها من خلال هذا المقال فلنتابع.

تأثير الصيام على جسم الإنسان

تأثير الصيام على جسم الانسان
تأثير الصيام على جسم الانسان

الصوم له فوائد عديدة ويعتبر شهر رمضان بمثابة عملية تطهير وتنظيف الجسم والأجهزة الداخلية من تراكمات السموم والفيروسات التي تحدث خلال عام كامل بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الأخرى والتي من أهمها:

أولا: راحة الجهاز الهضمي

يحظى الجهاز الهضمي بفترة راحة خلال ساعات الصوم، ويقل عمله ونشاطه بشكل ملحوظ حيث إنه ينخفض مستوى إفراز المواد الحامضة وتقل حركة المعدة والأمعاء.

في حين تستمر الوظايف الفسيولوجية الطبيعية للجهاز الهضمي وبالأخص إفراز العصارة الهضمية لكن بمعدل أقل.

بعمل الصوم أيضًا على توازن السوائل في جسم الإنسان.

يُهضم الطعام بشكل منتظم زثابت على مدار الشهر وبالتالي هذا يساعد على انتاج الطاقة بشكل تدريجي.

ثانيًا: تخليص الجسم من السموم

معظم الناس تعتمد على تناول الوجبات السريعة والمصتعة الجاهزة خلال الأيام العادية، وللأسف هذه الأطعمة تحتوي على المواد الحافظة وبعض الإضافات والتي بدورها تتحول إلى سموم في الجسم.

ويتم تخزين هذه الإضافات داخل دهون الجسم، وفي أيام الصيام يتم حرق الدهون وبالتالي التخلص من السموم

وكلما كان عدد ساعات الصيام أطول كلما زاد حرق الجسم للدهون والتخلص من السموم عن طريق الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن طرد السموم.

ثالثاً: التخلص من الوزن الزائد

يعتبر رمضان فرصة ذهبية للأشخاص الذين يعانون من السمنة، فالصوم يخلص الجسم من الوزن الزائد، حيث ان أول استجابة للجسم أثناء الصيام هى تكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة.

وبالتالي يعمل هذا على خفض إنتاج الانسولين مما يؤدي إلى راحة البنكرياس.

تكسير الجلوكوز في الجسم أثناء الصيام يُساعد على حرق الهون وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات، وبالتالي هذا يحفز جسم الانسان على فقدان الوزن وحرق الدهون بشكل سريع.

تأثير الصيام على جسم الانسان
تأثير الصيام على جسم الانسان

رابعًا: علاج ضغط الدم

الصوم يساعد على خفض مستويات ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

لأنه في أثناء الصيام يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم.

وبالتالي تنخفض معدلات التمثيل الغذائي وتقل مستوى الهرمونات مثل الإدرينالين  وبالتالي يؤدي ذلك لخفض ضغط الدم.

خامسًا: تعزيز العادات الغذائية الصحية

معظم الأشخاص يتناول جميع أنواع الأطعمة إن كانت صحية أو غير صحية  ما بين مشويات ومقليات ووجبات سريعة وحلويات…إلخ.

ولكن في رمضان من المفترض أن تتغير هذه العادات حيث أن الصيام يساعد على خفض الشهية تجاه هذه الاطعمة الجاهزة والدسمة ويحفز الرغبة اكثر لتناول أطعمة صحية وتناول الفواكه وشرب الماء والسوائل.

سادسًا: تقوية الجهاز المناعي

أثبتت الدراسات الحديثة أن الالتزام عن طريق نظام غذائي صحي متوازن أثناء شهر رمضان يُساعد على تعزيز عمل الجهاز المناعي وعذا بفضل تخلص الجسم من السموم وخفض مستوى تخزين الدهون في الجسم.

ووفقًا لما قاله الخبراء أن تناول الفواكه ضمن وجبة الإفطار يُساعد على تعزيز صحة الجسم وإمداده بالفيتامينات والعناصر المعدنية والألياف التي تدعم الجهاز المناعي وتفيد الجهاز الهضمي.

سابعًا:

التخلص من الإدمان والتدخين

أكدت الدراسات أن الصيام يساعد كثيرًا على الاقلاع عن التدخين والتخلص من إدمان النيكتوين والكافيين، ولقد تحدثنا في مقال سابق عن كيفية انتهاز فرصة شهر رمضان للإقلاع عن التدخين نهائيُا.

ثامنًا:

تأخير علامات الشيخوخة

بفضل الصوم طوال شهر كامل يصبح جسم الانسان بصحة جيدة، حيث إنه تخلص من السموم الضارة والدهون المتراكمة، بالإضافة إلى التخلص من العادات السيئة في تناول الطعام والالتزام بنظام غذائي صحي.

هذا كله يعمل على تأخر علامات الشيخوخة 3 أشهر إضافية بفضل التنظيف الذي حدث لخلايا الجسم.

أخيراً:

للصيام فوائد أخرى عديدة من نواحي صحية واجتماعية ودينية ونفسية وعلينا الالتزام به واتباع الأسس والنصائح الصحيحة كي نستفيد بشكل جيد وملحوظ وبالتالي سوف ينعكس ذلك على الصحة العامة للجسم وعلى الصحة النفسية أيضًا بالإضافة إلى تقرب الفرد من ربه وكسب الثواب.

المصدر: wikipedia

لمزيد من المعلومات يمكنكم متابعة الفيديو

 

 

 

 

 

الوسوم

Sawsan Rasmi

سوسن رسمي : كاتبة فسلطينية لها خبرة في مجالات متعددة، حيث تعمل كمدربة تنمية بشرية، ولها العديد من الدورات التعليمية، كما أنها متخصصة تطوير الذات والتأهيل السلوكي للأطفال، وحاصلة على العديد من الجوائز العلمية في مجالات متعددة، وهي حالياً تشغل العديد من المناصب وتعمل بمؤسسة أعرفها كمسئولة عن قسم الأسرة والطفل.
إغلاق