الصحة النفسية

الطفل الخجول كيف أساعده على التواصل اجتماعيًا ؟

الطفل الخجول يعاني من عدم التواصل الاجتماعي بسبب خجله ويسبب ذلك له الكثير من المتاعب في البيت والمدرسة

لذلك عزيزتي الأم إذا كان طفلك يعاني من الخجل عليكي باتباع الإرشادات والنصائح التي سوف نعرضها لكِ من خلال هذا المقال الهام فلنتابع.

الطفل الخجول

قبل البدء من سرد الأسباب والعلاج من الخجل علينا معرفة أولا ًمن هو الطفل الخجول؟

الطفل الخجول لديه حالة انفعالية وعاطفية معقدة تنطوي على الشعور بالنقص.

ويتصف هذا الطفل بأنه متردد دائمًا ومنعزلاً ويتسم بالخمول والجمود ،

ويعاني من عدم التكيف مع الآخرين كما هو حال الطفل الانطوائي

وفي حال استمر الطفل الخجول بدون علاج سوف يصبح محدود الخبرة ،

ويعاني من صعوبة تعامله مع الأشخاص في العمل كما لا يستطيع إحداث أي تطور في حياته.

الطفل الخجول
الطفل الخجول

أسباب الخجل عند الأطفال

الخجل عند الأطفال يكون نتيجة بعض الأسباب التي تتمثل في الآتي:

أولاً: الوارثة

عنما يكون هناك إصابة لاحد الوالدين بالخجل، فهذا بكل تأكيد سوف يؤثر على الطفل فالجينات الوراثية تنتقل من الوالدين للأبناء.

ثانيًا: الاضطرابات أثناء الحمل

اضطراب الأم أثناء الحمل له تأثير كبير على صفات المولود فعند تعرضها للاضطرابات والتوتر ،

فهذا سوف يُكسب الطفل صفات الخجل والانطواء.

ثالثًا: خوف الأم الزائد على الطفل

خوف الأم الزائد على طفلها حيث تمنعه من الاعتماد على نفسه بفعل أي شيء يُفقده الثقة بنفسه ويجعله خائف من مواجهة أي شيء مما يجعله طفل خجول لا يحب التعامل مع الآخرين.

رابعًا: المشاكل الزوجية

المشاكل الزوجية تجعل الطفل يشعر بعدم الأمان فينطوى على نفسه ويلوذ بالخجل.

خامسًا: العنف ضد الأطفال

العنف ضد الأطفال والعقوبات القاسية التي يفرضها بعض الأهالي على أبنائهم تجعلهم أطفل عديمي الثقة بأنفسهم ومضطربين نفسيا لذلك نراهم يفضلو السكوت والعزلة ويتسمون بالخجل الشديد.

الطفل الخجول
الطفل الخجول

كيف أساعد طفلي الخجول ؟

  • توفير جو آمن وهاديء خالي من المشاكل الزوجية التي تؤثر على الأطفال بشكل سلبي وتشعرهم بالقلق والخوف والتوتر وعدم الطمأنينة.
  • يجب على الآباء توفير الحب الكافي والعطف والحنان لدعم أطفالهم نفسيًا، كما يجب عدم نقدهم أمام أصدقائهم أو تعريضهم للغهانة والتحقيرلأن هذا يزيد من تدهور حالة الطفل ويجعله أكثر خجلاً.
  • عدم إظهار القلق الزائد من قِبل الأهل وإتاحة الفرصة له للاعتماد على نفسه فهذا يعزز ثقته بنفسه ويخلصه من الخجل.
  • تعويد الطفل على الحياة الاجتماعية والتواصل الاجتماعي،ويتم ذلك من خلال استضافة الأقارب والأصدقاء في المنزل أو مصاحبة الأطفال لزيارة الأقارب، وجعلهم يتجاوبون مع الآخرين سواء كان صغارًا أم كبارًا ، فهذا التعويد سوف يحل المشكلة ويكسبهم الثقة بأنفسهم.

أهم النصائح:

وإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك التغلب على خجل الطفل والتي تتمثل في الآتي:

  • مدح إيجابيات الطفل وتشجيعة عندما يتصرف بدون خجل كمساعدته لإخوته أو اللعب معهم وحين يشارك الحوار مع الآخرين.
  • جعل الطفل يثق بنفسه من خلال التحدث عنه امام الآخرين بفخر وأعطيه الحرية أن بتصرف في شؤونه بدون أن تعطيه الأوامر.
  • حاولي أن تجعليه ان يعتمد على نفسه قدر الإمكان حتى لو تعرض للضرب من قِبل إخوته ولا تتدخلي إلى في حال شعرتي أنه سو يتضرر.
  • نمي فيه المواهب وساعديه على ممارستها فهذا سوف يعزز ثقته بنفسه وبالتالي يخلصه ذلك من الخجل.
  • اجعليه يلعب مع اصدقائة وجيرانه وأقرانه من الأطفال دون أن يشعر إنكِ تراقبيه ويُفضل لو لعب مع أطفال أصغر سناً حتى يستطيع قيادتهم وبتعلم القيادية لا التبعية من خلال اللعب معهم .

 

 

 

keto salad, herbal approach to appetite suppressant, yes you can fat burner reviews, lantus appetite suppressant, 50000 vitamin d weight loss, average weight loss with lipotropic injections, cris cyborg weight loss video, honey weight loss before after boo, how to use pure garcinia cambogia for weight loss, bodybuilding diet, weight loss with water pills, can you take 2 diet pills together, weight loss smoothie with banana and cocoa powder, keto fat bombs sweets and treats recipes, natural weight loss programs, diet pills for women wont eat, diabetic smoothie recipes weight loss, polycystic ovary syndrome weight loss treatment, safety of keto diet pills, slimming shorts weight loss, keto mini muffin tin recipes, list of weight loss clinics, how much cardio should i do per week to lose weight, bupropion xl and weight loss, 12 pound weight loss, dr alemzadeh, kidney bean salad for weight loss, easy ways to starve yourself, which of the following are part of the healthy approach to weight loss quizlet, vicky pattison weight loss diet, keto recipes for the crockpot, otc speed, dialysis medications that hinder weight loss, doylestown weight loss center, weight loss recipe book pdf, best breakfast shake for weight loss, dr david brougher, keto cauliflower mac and cheese recipes, fiber pills good for weight loss, protein to carb ratio for weight loss, 200 pounds kg,

الوسوم

Sawsan Rasmi

سوسن رسمي : كاتبة فسلطينية لها خبرة في مجالات متعددة، حيث تعمل كمدربة تنمية بشرية، ولها العديد من الدورات التعليمية، كما أنها متخصصة تطوير الذات والتأهيل السلوكي للأطفال، وحاصلة على العديد من الجوائز العلمية في مجالات متعددة، وهي حالياً تشغل العديد من المناصب وتعمل بمؤسسة أعرفها كمسئولة عن قسم الأسرة والطفل.

مقالات ذات صلة

إغلاق