Home تربية الأطفال ميثاق حقوق الطفل يحدد الحقوق المدنية له

ميثاق حقوق الطفل يحدد الحقوق المدنية له

2 second read
0
0
2
ميثاق حقوق الطفل يحدد الحقوق المدنية له

اتفاقية حقوق الطفل هي ميثاق دولي يحدد حقوق الأطفال المدنية والسياسية  والاقتصادية والثقافية وتراقب تنفيذ الاتفاقية لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة المكونة من أعضاء من مختلف دول العالم.

ميثاق حقوق الطفل يحدد الحقوق المدنية له
ميثاق حقوق الطفل يحدد الحقوق المدنية له

الاتفاق العالمى لحقوق الطفل :

على حكومات الدول التي أقرت الاتفاقية إرسال تقارير والمثول أمام لجنة حقوق الطفل بشكل دوري ليتم فحص مدى التقدم في تطبيق الاتفاقية ووضع حقوق الأطفال في تلك الدول وهذه التقارير متوفرة على موقع اللجنة في الشبكة العنكبوتية.
صادقت غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على الاتفاقية بشكل كامل أو جزئي وقد وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على إدراج الاتفاقية من ضمن القانون الدولي في 20 نوفمبر 1989 وقد دخلت حيز التنفيذ في سبتمبر 1990 بعد أن صدقت عليها الدول الموقعة بحسب الاتفاقية يعرف الطفل بأنه كل شخص تحت عمر الثامنة عشر لم يكن بلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب قانون الدولة.
تعترف الاتفاقية أن لكل طفل حقوق أساسية، ويتضمن الحق في الحياة الحق في الحصول على اسم وجنسية والحق في تلقي الرعاية من والديه والحفاظ على الصلة معهما حتى لو كانا منفصلين.
تلزم الاتفاقية الدول بأن تسمح للوالدين بممارسة مسؤولياتهما الأبوية كما تعترف الاتفاقية بحق الطفل بالتعبير عن الرأي بحمايته من التنكيل والاستغلال أن يتم حماية خصوصياته وألا يتم التعرض لحياته.
تلزم الاتفاقية الدول الموقعة أن توفر تمثيلا قانونيا في أي خلاف قضائي متعلق برعايتهم وتطلب أن يتم سماع رأي الأطفال في تلك الحالات ، وكذلك تمنع الاتفاقية إعدام الأطفال.
تتمحور الاتفاقية حول الطفل: حقوقه واحتياجاته وتطلب أن تتصرف الدولة بما يتوافق مع مصلحة الطفل .
للاتفاقية برتوكولان اضافيان تبنتهما الجمعية العامة في مايو 2000 ويسري مفعولهما على الدول التي وقعتهما وصادقت عليهما البرتوكول الاختياري بشأن اشتراك الأطفال في المنازعات المسلحة والبرتوكول الاختيـاري بشأن بيع الأطفال واستغلال الأطفال في البغاء وفي المواد الإباحية.

ميثاق حقوق الطفل العربي :

صرح الدكتور حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية بأن المجلس قد انتهى من إجراء دراسة تحليلية لسياسات حماية الطفولة في تسع دول عربية هى: الأردن – تونس – الجزائر – السعودية – السودان – سوريا – لبنان – مصر – المغرب، واستعانت الدراسة بالبيانات والشرح المتضمن في التقارير الدورية المقدمة من هذه الدول للجنة الدورية لحقوق الطفل، وبالملاحظات والتوصيات التي أبدتها اللجنة الدولية على تلك التقارير، كما شمل التحليل الدراسات التي أجراها الخبراء في الدول العربية عن أوضاع الأطفال ومدى كفالة الحقوق للفئات المختلفة.

وأضاف الدكتور حسن بأن هذه الدراسة – التي دعمها برنامج الخليج العربي للتنمية “اجفند”- قد أظهرت الافتقار إلى نظرة موحدة وشاملة لحقوق الطفل التي يجب أن تلتزم بها المؤسسات المعنية بشئون الطفولة في كل دولة، وإلى استراتيجيات ومناهج تحقق الاتساق والتكامل بين جهود المؤسسات المختلفة والمعنية بالطفولة.مؤكدا بأن الدراسة أبرزت التجاء سياسات الحماية في الدول العربية إلى المعالجات التشريعية والقانونية دون معالجة اجتماعية واقتصادية وهو ما أسهم في عدم فاعلية السياسة التشريعية، وأن تدابير الحماية تعالج آثار العوامل التي يتعرض لها الأطفال دون السعي إلى علاج جذور المشكلات أو وجود “تدابير وقائية”، كما تتسم سياسات الحماية بالمعالجات الجزئية لبعض الظواهر مثل عمل الأطفال والعنف ضد الأطفال، وذلك دون وضع سياسات شاملة تتبع النهج الحقوقي الذي يقتضي وضع سياسة حمائية شاملة، إضافة إلى وجود قصور في دعم الأسر الفقيرة والمهمشة ماديا واجتماعيا للوفاء بمسئولياتها تجاه الأطفال.

حقوق الطفل :

  • الحق فى الحياة .
  • حق التعليم .
  • حق الغذاء وطعام نظيف ومشبع .
  • حق الصحة والعلاج .
  • الحق فى الحصول على مياه نقية .
  • الحق فى الاعتراف بهويته .
  • الحق فى التمتع بالحرية .
  • الحق فى حمايته .

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *