Home تربية الأطفال أكتشفى مدى مهارة طفلك وطرق التنمية

أكتشفى مدى مهارة طفلك وطرق التنمية

0 second read
0
0
2
أكتشفى مدى مهارة طفلك وطرق التنمية

الذكاء :

أكتشفى مدى مهارة طفلك وطرق التنمية
أكتشفى مدى مهارة طفلك وطرق التنمية

مصطلح يشمل القدرات العقلية والذهنية للطفل على فهم الامور المحيطة به من مشاعر الاخرين وكيفية التعامل معهم وسرعة استجابته للتعلم وبناء استنتاجات صحيحة .

الذكاء مرتبط بشكل كبير مع العقل والقدرات العقلية كالقدرة على التكيف العقلي مع ظروف الحياة الجديدة، بالإضافة إلى القدرة على الاستفادة من التجارب والخبرات السابقة بحل المشكلات الجديدة، والقدرة على التفكير، والتحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، والإستنتاج السليم، بالإضافة على قدرة الفرد على سرعة التعلم واستخدام ما قام بتعلمه بالشكل السليم والمفيد، ويرتبط الذكاء بالإحساس بالآخرين وتفهم مشاعرهم، فلا بد للفرد أن يمارس حياته الاجتماعية بالشكل السليم حتى يعتبر ذكياً.

تنمية ذكاء الطفل :

يستدل على ذكاء الطفل من مهاراته وقدرته على الابتكار أثناء لعبه ومؤشرات سلوكياته العامة التى تتمثل في فضوله فى اللعب والسعادة والاستمتاع بالاشياء الجميلة ويمكن تنمية ذكاء الطفل عبر مراعاة احتياجاته الغذائية وحاجات دماغه المعرفية والمهارية.

بعض الطرق لتنمية مهارة طفلك :

  • تشجيع الطفل على اللعب وتنمية احدى تلك المهارات التى يحبها كالرسم او الموسيقى او لعبة رياضية يحبها .
  • عدم اجبار على اداء نشاط معين فذلك يؤثر بالسلب على ادائه .
  • التشجيع والتحفيز المستمر للطفل والثناء علىيه عند نجاحه وتجاهل التجارب الفاشلة له، وحثه على الاستمرار حتى النجاح.
  • لكل طفل قدوة فأحرص على ان يكون ذلك القدوة قدوة حسنة وشخصية يمكن الاقتداء بها .
  • تشجيع طفل على تنمية مهارات خاصة بمرحلته العمرية فلكل مرحلة مهارات معينة تختلف عن غيرها .
  • مُراقبة الطفل أثناء لعبه وحده أو مع أقرانه في الألعاب الجماعية، وتحديد السلوكيات التي تنقصه، أو السلوكيات السلبية ومحاولة تعديلها.

ألعاب تساعد على تنمية مهارات طفلك :

أكتشفى مدى مهارة طفلك وطرق التنمية
أكتشفى مدى مهارة طفلك وطرق التنمية

يتخيل الاباء ان اللعب مضيعة لوقت الطفل وهذا خطأ كبير فاللعب بالنسبة للطفل هو اكتشاف لعالم جديد وتنمية لقدراته العقلية فيتعلم كيف يضع مكعب مثلا فوق مكعب اخر ثم يتطور طموحه ليحاول ان يبنى بيت صغير وهكذا فيجب على الاباء البعد عن الالعاب الالكترونية لما بها من خطورة على الاطفال وتقلل من تواصلهم الاجتماعى لذلك سنذكر لكم أهم الالعاب اليدوية وفوائدها بالنسبة للطفل :

  1. لعبة الكوتشينة : لعبة الكوتشينه تنمي ذكاء الطفل، ويمكن لعبها مع الأطفال من سن 6 سنوات، فهذه اللعبة تنمي الجانب الحسابي عند الأطفال، وتجعل عقله أكثر نشاطا، بالإضافة إلى أنها تعرفه بالأرقام في السن الصغير، وتساعده في تعلم العمليات الحسابية المختلفة، فهو سيستمر في اللعب إلى أن يفهمها ويحصل على لقب الفائز، وسيسعد كثيرا عندما يعيد هذه اللعب ليكسب مرات كثيرة.
  2. المكعبات: هناك مجموعات من المكعبات حسب عمر كل طفل بدءا من عمر سنتين، وعلى حسب كل عمر تتشكل الصعوبة والخامة المستخدمة في صنع اللعبة نفسها، هذه اللعبة يفضلها الأطفال من جميع الأعمار لأنه أثناء اللعبة يعتقد أنه ينشئ أشياء من العدم، ويشعر أنه يحقق إنجازات عند تكوين الشكل، بالإضافة إلى أن هذه اللعبة تجذب جميع الأعمار بالألوان الجذابة والعدد وأشكال وتصاميم المكعبات ذاتها وتثير خياله أيضا.
  3. الدومينو : من أسهل الألعاب وأفضلهم للأطفال من عمر 6 سنوات ليعرف الطفل ألا يبتلع أجزاء اللعبة ويعرف الأعداد، بذلك سيحب طفلك هذه اللعبة، فهي تنشط عقله وتجعله يفكر ويبحث عن الحلول ليفوز، ويجب الأخذ في الأعتبار أن الطفل يحب الألعاب التي يشاركه فيها الوالدان والإخوة.
  4. البازل : البازل هو عباره عن أوراق مبعثرة يتم تجميعها بطريقة معينة تكوّن شكل، وأيضا تعتمد صعوبتها على السن فهناك بازل لعمر 3 سنوات، وكلما زاد العمر زادت درجة صعوبة تكوين الأشكال، هي لعبة جذابة وتستنفذ الكثير من الوقت وتحتاج إلى التفكير أيضا.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

أظافر الاطفال والوقت المناسب لقصها

تكون أظافر الأطفال حديثي الولادة طويلة وسريعة النمو، ما قد يقلقك من احتمال أن يخدش طفلك وج…