Home صحة الاطفال انيميا الفول وخطورته على الاطفال

انيميا الفول وخطورته على الاطفال

5 second read
0
0
9
انيميا الفول وخطورته على الاطفال

تعريف انيميا الفول :

انيميا الفول مرض وراثى شائع فى كل انحاء العالم بمعدل 400 مليون شخص .. وهو عبارة عن نقص إنزيم «جلوكوز6 – فوسفات دى هيدروجيناز» وهو الذى يساعد خلايا الدم الحمراء على العمل بشكل صحيح ..حيث إنه فى حالة نقص هذا الإنزيم عند طفل وتعرض هذا الطفل لبعض المواد المؤكسدة فهذه المواد تقوم بتكسير خلايا الدم الحمرا .

انيميا الفول وخطورته على الاطفال
انيميا الفول وخطورته على الاطفال

أسباب نقص إنزيم «G6PD»:

يوجد الجين المسئول عن تكوين هذا الانزيم على الكروموسوم x .. فاذا حدث خلل او طفرة فى هذا الجين ينتج عن ذلك نقص فى تكوين هذا الانزيم .. ومن المعروف ان كروموسومات الانثى xx وكروموسومات الذكر xy فاذا حدث خلل فى الجين الموجود ق كروموسوم x بالنسبة للذكر فانه يصاب مباشرة بالمرض .. اما بالنسبة للانثى .. فوجود كروموسوم x يعوض ذلك الخلل ولا تصاب بالمرض ولذلك يعد نسبة الاصابة بالمرض للذكور اعلى بكثير من نسبة الاصابة بالنسبة للاناث .

اعراض انيميا الفول :

لا يصاب لطفل حامل المرض بأى اعراض إلا إذا تعرض لأى من المواد المؤكسدة التى تسبب تكسير خلايا الدم الحمراء، وهذه الأعراض تعتمد على نوع هذه المواد المؤكسدة، وعلى الكمية المأخوذة منها، فأحيانا إذا تناول كمية بسيطة منها لا توجد عنده أى أعراض، وإذا تناول كميات كبيرة يمكن أن يصل الأمر إلى إنحلال الدم أو التدمير السريع لخلايا الدم الحمراء، وتكون أعراضه :

  1. شحوب الوجه .
  2. التعب .
  3. ضيق فى التنفس .
  4. سرعة ضربات القلب .
  5. اصفرار الجلد والعينين خاصة اذا كان الطفل حديث الولادة .
  6. تلون لون البول بلون الشاى .

اسباب الاصابة بأنيميا الفول :

تناول بعض المواد المؤكسدة فى الطعام التى تساعد على الاصابة بمرض أنيميا الفول وهذه الانواع يجب الابتعاد عنها لا تلمس ولا تأكل ولا تشم .. مثال ذلك :

  • بعض البقوليات بجميع انواعها وفول الصويا .
  • بعض من المواد الكميائية مثل المنثول .
  • بعض المسكنات أو خافض للحرارة مثل الاسبرين .
  • بعض المضادات الحيوية .
انيميا الفول وخطورته على الاطفال
انيميا الفول وخطورته على الاطفال

رعاية الطفل المصاب بأنيميا الفول :

يجب على الام مراجعة قائمة الطعام التى يجب ان يتناولها الطفل وكذلك قائمة الممنوعات التى يجب الابتعاد عنها وتدوين ذلك فى اوراق يكون مصحوب لدى الطفل حتى يتبع ذلك كل من يتعامل مع الطفل من استاذة فى المدرسة او غيرهم للمحافظة على سلامة الطفل ومراجعة الطبيب دائما لفحص لطفل والتأكد من استقرار الامر .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

أظافر الاطفال والوقت المناسب لقصها

تكون أظافر الأطفال حديثي الولادة طويلة وسريعة النمو، ما قد يقلقك من احتمال أن يخدش طفلك وج…