Home تربية الأطفال غريزة التقليد طبيعية وفطرة عند الاطفال

غريزة التقليد طبيعية وفطرة عند الاطفال

0 second read
0
0
22
غريزة التقليد عند الاطفال

غريزة التقليد عند الاطفال :

غريزة التقليد طبيعية وفطرة عند الاطفال وقد يصيب الوالدين بالتوتر عند مشاهدة الطفل يقف امام المراه مستخدما ادوت والده او قيام الطفلة باستخدام ادوات تجميل او معطرات الام .. فى الحقيقة انه لا داعى للقلق فالتقليد غريزة وفطرة بداخل الطفل تعبر عن شده حبه للشخص الذى يقوم بتقليده .

 

غريزة التقليد عند الاطفال

    غريزة التقليد عند الاطفال

التقليد لاكتساب الخبرة :

غريزة التقليد طبيعية وفطرة عند الاطفال لا تتطلب اى قلق او توتر .. فالطفل يلجأ الى التقليد للتسلية والمتعة احيانا ولاشباع فضوله فى احيان اخرى فهو يرى موقف او سلوك معين لفت تركيزه وانتباهه من احد والديه او احد اقرانه او من التلفاز فيريد ان يشبع فضوله ويكتسب خبرة فعل الموقف ونتيجة فعله فمن هنا يكتسب الطفل سلوكيات جديدة ومنها مثلا :

  • التقليد يساعد الطفل على سرعة الكلام ، فعندما يتحدث احد الوالدين امام الطفل فهو يسمع ويحفظ ما يحدث امامه وينطق ما يقال ثم يبدا فى التميز عن جنسه هل هو ذكر ام انثى ويحاول فهم الضمائر هو او هى ثم يعى الفرق بين انا وانت ثم يتعلم انا اريد شئ معين ينتقل من مرحلة المشاورة الى التعبير والنطق .
  • التقليد عند الطفل يساعده فى اكتساب سلوكيات جديدة .
  • كذلك يعتبر التقليد عامل اساسى فى تكوين شخصية الطفل وتعلمه الاستقلالية وكيفية ادراكه للمواقف وما يجب عليه القيام به كرد فعل تجاه ذلك الموقف .
  • التقليد للطفل قد يصيبه بالفرحة عند قيامه بالتقليد على سبيل التسلية فهو يقوم بتقليد شخصية محبوبة بالنسبة له قد يكون احد والديه او شخصية كرتونية مثلا .

ايجابيات التقليد عند الاطفال وكيفية تعامل الاهل مع الطفل :

على الوالدين عدم التركيز مع الطفل الذى يقوم بالتقليد بل وتنمية ذلك الغريزة بداخله بحيث انهم يقومون بالتركيز على المواقف الايجابية والسلوكيات التى يحتاج الطفل الى اكتسابها وفعلها امامه .. وعلي الاهل اتباع تلك النصائح لعبور تلك المرحلة بسلام :

  1. عدم القيام بسلوكيات سلبية امام الطفل حتى لا يكررها ، واذا اخطئنا بقيام ذلك امهمه وقام الطفل بتقليد سلوك سئ فعلى الاهل ان يفهموا الطفل السلوك الصحيح والبعد عن عقابه .
  2. الا يقوم احد افراد الاسرة بالتدخين ، فيقوم الطفل بتقليده فهو سلوك سئ .
  3. اذا كان الطفل ذكر فعلى والده ان يصطحبه معه اثناء غسيل اسنانه .. او اذا كانت انثي فتحاول الام ان تعلمها كيف تقلدها فى تمشيط شعرها .
  4. عليكم ايها الاهل القيام بالصلاة امام ذلك الطفل المقلد فيتعلم سلوك جميل ويعتاد عليه .
  5. تعلم كيف تتحدث بلباقة وباسلوب راقي فيقوم طفلك بتقليدك .
  6. عند الغضب لا يجوز التكسير والصوت المرافع امام الطفل فيقوم بتقليد السلوك فذلك يجعله طفل مشوهه .
غريزة التقليد عند الاطفال
غريزة التقليد عند الاطفال

سلبيات التقليد عند الاطفال :

غريزة التقليد عند الاطفال له ايجابياته من مساعدة الطفل في اكتساب خبرات جديدة وسلوكيات صحيحة فالتقليد ايضاجنبه و له وجهه اخر سئ يجب على الاهل تجنبه للمحافظه على تربية الطفل ونشأته فى بيئة سليمة :

  • التقليد عند الاطفال قد يجعل الطفل ان يقوم بالحلاقة مثلا كما شاهد والده مستخدما اله حادة يمكن ان يؤذى نفسه بها دون ان يشعر بخطورتها .. او قيام طفلة بتقليد والدتها اثناء الطبخ فتحاول اشعال الموقد او تقطيع الطعام بالسكين فكل تلك السلوكيات اذا قام الطفل بتقليدها يؤذى نفسه لذلك على الاهل تامين الطفل من كل تلك المواقف بعدم القيام بها امام الطفل او تامين الادوات التى يمكن ان يستخدمها بفصل الكهرباء او الغاز عن الموقد واخفاء الالات الحادة عن نظر الطفل .
  • قد يشاهد الطفل شخصيات كرتونية عنيفة ويحبها ويقوم بتقليدها .. كطفل يحب شخصية سوبر مان ويحاول الطيران مثلا مما يعرضه لاذى شديد فعلى الاهل مراقبة الطفل وما يشاهده ومنعه من مشاخدة تلك المشاهد الخطر .
  • قدر يرى الطفل احد اخوته ياكل ويقوم بمسح يده فى اثاث المنزل فيعتاد الطفل على ذلك السلوك القذر فعلى الوالدين تعليم الاطفال غسيل الايدى قبل الاكل وبعده وعدم مسح الاوساخ والتخلص منها بالطريق السليم .

اذا قام الطقل بسلوك سئ فلا تنهره او تقوم بعقابه من اول مرة فعليك ان تفهمه السلوك الصيح وتعليمه له كثيرا حتى يعتاد على تغير السلوك السئ .

طرق تعليم التقليد عند الاطفال :

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

أظافر الاطفال والوقت المناسب لقصها

تكون أظافر الأطفال حديثي الولادة طويلة وسريعة النمو، ما قد يقلقك من احتمال أن يخدش طفلك وج…