Home صحة الاطفال فوائد النوم على الاطفال

فوائد النوم على الاطفال

7 second read
0
0
20

للنوم فوائد عديدة على النسان تتعدى خاصة على الاطفال فوائد نوم الطفل في وقت تشرح أحد الأبحاث الحديثة كيف قد يساعد فيتامين Z الأطفال على مكافحة السمنة تجنب نزلات البرد والنجاح في المدرسة ف النوم ياثير بشكل مباشر على مزاج الاطفل لطالما شعر الأهل أن للنوم تأثيراً مباشراً على مزاج الطفل، وسيوافق معظم الأشخاص على الأثر الكبير الذي يخلفه النوم على التعلم والسلوك. لكن آخر اكتشافات الأبحاث المتعلقة بطب الأطفال تبين أن النوم ضروري أيضاً لصحة جيدة. عندما يحصل الأولاد على النوم الذي يحتاجونه ينخفض لديهم احتمال الوزن الزائد والإصابة بداء السكري، إضافة إلى مشاكل تعليمية أقل

النوم للاطفال
النوم للاطفال

فواد النوم للطفل

 1- التغلب على الجراثيم

ينتج جسم الأطفال كما الكبار خلال النوم بروتينات معروفة بالسيتوكينات ويعتمد الجسم على هذه البروتينات لمحاربة العدوى والمرض والتوتر بجانب محاربة الأمراض تجعلنا هذه البروتينات نخلد إلى النوم

2- مساعدة القلب

النوم يحمى الاطفال من تلف الأوعية الدموية الناتج عن انتشار هرمون التوتر وتلف جدران الشرايين ويقول الاختصاصيون في هذا المجال: «نجد لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في النوم يقظة زائدة في الدماغ خلال النوم، مما يحفز حدوث استجابات مئات المرات خلال النوم».

3- افكار سعيدة

يساعد النوم الطفل على التخلص من الأفكار السلبية وغير السعيدة إذ يعزز نشاط الدماغ، لذلك يجب الحرص على مساعدة طفلكِ على أخذ قسط كافى من النوم لأن فقدانه نصف ساعة من عدد ساعات نومه يؤثر بشكل سلبي على أفكاره ويؤدي إلى زيادة مشاعر الاكتئاب ومشاكل الصحة النفسية الأخرى بمرور الوقت.

4- القدرة على الانتباه

يساعد النوم الأطفال دون سن الثلاث سنوات والذين ينالون أقل من عشر ساعات من النوم كل ليلة بشكل مستمر، هم 3 مرات أكثر عرضة للإصابة بفرط النشاط ومشاكل في الاندفاع عندما يصلون إلى السادسة من العمر.

5- التأثير على الوزن

يجب ان يحصل الطفل القسط الكافى من النوم تزيد الدلائل التي تبرهن أن حصول الأولاد على مقدار قليل من النوم يتسبب بالسمنة بدءا من مرحلة الطفولة. وقد أظهرت إحدى الدراسات أنه عندما تم تدريب الأهل على تمييز الفرق بين الجوع ومسببات الإزعاج الأخرى، واستخدام طرق لتهدئة الطفل غير إطعامه

6- قلب أكثر صحة

يقوي النوم المنتظم صحة القلب لدى الاطفال فهو يحمي من ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب، إذ أثبتت دراسة أسترالية أن الاستيقاظ المتكرر في الليل خطر على الصحة العامة.

7- تخفيف الجروح

يصبح الأطفال أكثر تهوراً وبلاهة عندما لا يحصلون على مقدار كاف من النوم، مما يهيئهم للتعرض لحوادث. كشفت إحدى الدراسات على أطفال صينيين أن الأطفال الذين يقصر نومهم، أي ينامون أقل من تسع ساعات في الليلة بسن المدرسة كانوا أكثر عرضة للجروح واحتاجوا لعناية طبية.

8- عقل سليم

يؤدي فقدان ساعة واحدة من ساعات النوم يوميًا لمدة أسبوع إلى فقدان الطفل لتركيزه، كما يجعله يأخذ وقتًا كبيرًا في إنجاز مهامه، أما في حالة الحصول على عدد ساعات النوم الكافية، فإن الطفل يصبح قادرًا على استخدام 3 أو 4 مناطق من الدماغ لإكمال مهامه، إذ يصبح العقل أكثر كفاءة.

9- مناعة أقوى

أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص البالغين، الذين ينامون أقل من 8 ساعات يوميًا يصبحون أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد، وهذا ينطبق تمامًا على الأطفال، إذ تؤدي قلة عدد ساعات النوم إلى ضعف جهاز المناعة لديهم.

يجب ان نحرص على أخذ طفلكِ قسطًا كافيًا من النوم، حتى يتمتع بصحة جيدة وعقل سليم.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

أعراض إضطراب فرط الحركة و كيفية علاجة

ما هو فرط الحركة و تشتت الانتباه.. هو وصف للولد الذي يعاني مشاكل (بالغة) في التركيز و الان…