Home صحة الرضيع اسباب نزول دم فى براز الطفل

اسباب نزول دم فى براز الطفل

4 second read
0
0
207
اسباب نزول دم فى براز الطفل

ان ظهور الدم المخطلت بالبراز امر شائع بين الاطفال إنه لأمر مقلق عليك التعامل معه مباشرة خاصة وأن وجود دم في براز الطفل الرضيع أمر غير طبيعي ويقول العديد من الاطباء ان هناك العديد من الأسباب والأمراض التى ينتج عنها وجود دم مع براز الطفل ولكن بداية يجب التفرقة جيدا بين مصدر الدم ونوعه وبالنسبة لمصدر الدم فيجب التأكد من كونه دما فى البراز أى أنه ناتج عن مشكلة داخلية وبين كونه دما موضعيا نتيجة وجود جرح فى الشرج وهو ما يحدث بعد تعرض الطفل لحالات من الإمساك الشديد والذى يتسبب فى حدوث هذا الجرح، وفى تلك الحالة يمكن ملاحظة نقاط الدم حتى دون أن يقوم الطفل بالتبرز

اسباب نزول دم فى براز الطفل
اسباب نزول دم فى براز الطفل

أسباب ظهور الدم في البراز الطفل

يمكن أن يظهر الدم في براز الطفل في شكلين: الدم المرئي الذي ترينه في شكل بقع حمراء

اما عن خروج الدم الذى يصاحبه ارتفاع فى درجات الحرارة غالبا ما يشير إلى وجود ميكروب.

أما فى حالة كون الدم يميل إلى اللون الأسود

وهو ما يعتبر من الأعراض الشديدة والتى لا يجب تجاهلها ويجب الإسراع بعرض الطفل فورا على الطبيب، لأن تلك الحالة تشير إلى العديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة ومنها الالتهابات المزمنة بالمعدة أو القرح وفى هذه الحالة يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات والتحاليل الهامة لمعرفة المرض المسئول عن تلك الحالة

دم غامض يمكن تمييزه من خلال الاختبارات المعملية للبراز

إذا حدث نزيف داخل المعدة بسبب عدوى المعدة أو الحساسية قد يتم هضم الدم ومن ثم إخراج البراز بلون أسود كل هذه الحالات لها أسباب مشتركة وإليكم أهم الأسباب

1- شقوق الشرج

الشق الشرجي، في البطانة المخاطية الداخلية للشرج، ينزف قليلاً مما يؤدي إلى ظهور الدم في البراز والحفاض. الشقوق الشرجية شائعة جداً بين الرضع، وحتى الخبراء لا يعرفون ما سبب إصابة الأطفال الصغار بها. ويعتقد عموماً أن اتباع الأم لنظام غذائي معين هو الذي يؤدي لذلك،. فالطفل الذي يعاني من الإسهال هو أكثر عرضة للإصابة بشق الشرج الذي قد يؤدي إلى ظهور الدم في البراز.

 

كما قد يصاب الأطفال بالإمساك، مما يجعلهم خروجهم صعباً و تقريباً على شكل حبيبات كبيرة. إمساك الطفل يمكن أن يؤدي إلى ظهور الدم في البراز بسبب الإفراط في تشنج العضلة العاصرة الشرجية لتمرير البراز الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم الشق الشرجي القائم

2- العدوى

هناك مجموعة من التهابات الجهاز الهضمي التي تؤدي إلى النزيف لدى الطفل، فإذا كان الدم مصحوباً بالإسهال، فإنه يمكن أن يكون عدوى معوية من البكتيريا مثل الشيغيلا، السالمونيلا أو كامبيلوباكتر. هذه البكتيريا تسبب الالتهاب في الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث نزف وظهور الدم إلى البراز. كما أن بعض البكتيريا يمكن أن تصيب الجلد حول فتحة الشرج تسبب الالتهاب أيضاً.

في بعض الأحيان، بسبب الإسهال الناجم عن العدوى، قد يظهر البراز للطفل باللون الأخضر مع بقع الدم. يمكن أن يكون الدم نتيجة للعدوى.

3- التهاب القولون

التهاب القولون هو التهاب البطانة الداخلية من القولون، وعند الرضع والأطفال حديثي الولادة، يسمى التهاب القولون التقرحي للأطفال. وهو يسبب قروح صغيرة داخل الأمعاء الغليظة التي قد تكون أو لا تكون مؤلمة ولكن يمكن أن تسبب نزيف في البراز الطفل. أسباب التهاب القولون التقرحي للأطفال ليست معروفة.

لدى الأطفال الخدج نظام مناعي ضعيف، مما يجعل أعضائهم عرضة للعدوى. في هذه الحالة، يتم غزو جدران الأمعاء من قبل البكتيريا، مما يؤدي إلى التهاب، والذي يسبب في نهاية المطاف ظهور الدم في البراز عند الأطفال الخدج.

4- مرض كرون:

مرض كرون هو عبارة عن التهابات في الأمعاء الغليظة، متطابقة تقريبا لالتهاب القولون. ليس هناك تفسير واضح للحالة ويبدو في المقام الأول أنها ناجمة عن الطفرات الجينية.

5- الحساسية :

الحساسية الغذائية يمكن أيضاً أن تسبب ظهور الدم في البراز، والتي قد تكون مصحوبة بالمخاط. حيث يظهر لدى بعض الأطفال حساسية للحليب (حليب البقر) والقمح والشعير والشوفان. هذا يمكن أن يكون مصدر قلق كبير للأطفال الرضع الذين بدأوا للتو بالتغذية على الطعام الصلب وأيضاً أولئك الذين يتناولون المكملات الغذائية التي قد تحتوي على الغلوتين. على سبيل المثال، مكملات الفيتامينات غالبا ما تحتوي على الشعير الشعير، الذي يحتوي على الغلوتين (7). لذلك، يمكن للطفل الحصول على الدم في البراز بعد تناول مكملات الفيتامينات وتوقف النزيف بمجرد التوقف عن الجرعة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

أعراض إضطراب فرط الحركة و كيفية علاجة

ما هو فرط الحركة و تشتت الانتباه.. هو وصف للولد الذي يعاني مشاكل (بالغة) في التركيز و الان…