Home الحمل والولادة 10 فوائد علاجية وجمالية والصحية للزنجبيل،.. منهم “للرجيم” و”البشرة”

10 فوائد علاجية وجمالية والصحية للزنجبيل،.. منهم “للرجيم” و”البشرة”

0 second read
0
0
15

الزنجبيل من أشهر الأعشاب التقليدية في الموروث الشعبي، ويوصف كعلاج للعديد من الأمراض، سواء بمفرده أو بإضافته مع شئ أخر.
وسواء كنت تحب تناول الزنجبيل أم لا، فعليك التفكير في إضافة المزيد من الزنجبيل إلى طعامك أو شرابك كمكون نباتي مفيد للصحة بوجه عام وللجهاز الهضمي بشكل خاص.
وللزنجبيل العديد من الفوائد العلاجية والصحية، ونبرز أهم 10 فوائد، حسبما ذكر موقع “BBC”:
التحكم في الوزن:
كانت قد أثبتت دراسة حديثة أن الزنجبيل يمكن أن يلعب دورًا ملموسًا في التحكم في الوزن وصحة المعدة والأمعاء.
يقلل من الرغبة في الطعام: ذكرت دراسة سابقة لمعهد التغذية بجامعة كولومبيا أن إضافة الزنجبيل الحار للطعام يجعل الشخص يشعر بالامتلاء سريعًا ويقلل من الرغبة في الطعام فيما بعد. ويزيد من توليد الجسم للحرارة ويقلل الشعور بالجوع، مما يدعم دوره في حمية إنقاص الوزن.
مضاد للسموم:
يعتبر الزنجبيل عنصرًا هامًا للوقاية السموم ومضادًا للالتهابات ويضفي جمالًا على الإنسان. ويرى الباحثون أن الزنجبيل به مكونات تحث على إفراز العصارة المعدية وتحسن من حركة عضلات الأمعاء وتساعد الطعام في حركته خلال الجهاز الهضمي حتى يتم التخلص من الفضلات.
تخفيف آلام الحيض: أ
ثبتت دراسة نشرت مؤخرًا بجريدة الطب البديل والمكمل تأثير الزنجبيل على تخفيف آلام الحيض وذلك بشرب قدر منه بعد نقعه في الماء وإضافة بعض العسل الأبيض أو الليمون له.
للحوامل:
ذكرت الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والولادة أن تناول مشروب الزنجبيل أو وضع سوار ضاغط على معصم اليد، ربما يساهم في تخلص الحوامل من الشعور بالغثيان والتقيؤ خلال فترة الحمل. حيث قالت جويس إري طبيبة أورام العظام بمركز الطب المتكامل بجامعة المريلاند الأمريكية إنه “يمكن للسيدة الحامل تناول جرعات صغير من الزنجبيل (أقل من 1000 مليجرام) لفترة قصيرة أثناء الحمل”.
الدوالي:
يحتوي الزنجبيل على مواد تلعب دورًا في علاج الالتهابات وتحسين ضخ الدم، وينصح الأطباء بخلط بودرة الزنجبيل مع حبوب فيتامين “إي” ووضعها على الأماكن المصابة بالدوالي.
الوقاية من السرطانات:
للزنجبيل دور كبير في الوقاية من أنواع سرطانات مختلفة مثل سرطان القولون والبروستاتا والثدي والجلد والرئة، وذلك يعود إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة والمواد النشطة، ووجد بأن تناول الزنجبيل المطحون له دور في القضاء على خلايا سرطان المبيض بشكل خاص، بحسب دراسة أجراها المركز الشامل للسرطان في جامعة ميشيجان.
علاج الزكام:
الزنجبيل له دور كبير في علاج المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي، وهو فعال في تعزيز المناعة، والتخفيف من أعراض نزلات البرد وأمراض الشتاء، كما يساهم في علاج التهاب الحلق ويوسع الشعب الهوائية ويخفف من الأعراض كالسعال ويطرد البلغم.
ينقي البشرة:
الزنجبيل له فوائد جمالية تعود على البشرة، فهو يساعد في تفتيح البشرة وتنقيتها، كما يساعد على تعقيم البشرة ووقايتها من الالتهابات.
القضاء على قشرة الشعر:
الزنجبيل له خصائص في التخلص من قشرة الرأس. ويتم ذلك بخلط 2 ملعقة طعام من الزنجبيل المبشور الطازج مع 3 ملعقة كبيرة من السمسم أو زيت الزيتون وإضافة كمية من عصير الليمون إلى الخليط. ثم قومي بتدليك فروه رأسك به واشطفيه بعد 15 إلى 30 دقيقة. وينبغي أن يتم هذا ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على فروة الرأس خالية قشرة الرأس.

Comments are closed.

Check Also

أعراض إضطراب فرط الحركة و كيفية علاجة

ما هو فرط الحركة و تشتت الانتباه.. هو وصف للولد الذي يعاني مشاكل (بالغة) في التركيز و الان…