Home صحة الاطفال قلة التركيز وفرط الحركة عند الأطفال

قلة التركيز وفرط الحركة عند الأطفال

0 second read
0
0
20

تعد مشكلة قلة التركيز مع فرط الحركة من المشكلات التي تظهر في مرحلة الطفولة المبكرة وتمتد لسنوات طويلة مما يميزها عن الاضطرابات السلوكية التي يمكن أن تصيب بعض الأطفال العاديين.

أسرار التغذية الصحية للأطفال في برنامج زهور العمر
وتختلف نسبة حدوث مشكلة فرط الحركة وقلة التركيز بين الدراسات المختلفةوقد أظهرت دراسة بعض المدارس الابتدائية أن 17بالمئة من الأولاد و 8بالمئة من البنات لديهم أعراض قلة التركيز وفرط الحركة وتنخفض هذه النسبة عند المراهقين لتصل إلى 11 بالمئة عند الأولاد و 6 بالمئة عند البنات.
اختصاصي أمراض الأطفال الدكتور/بسام هنداوي/يوضح أن مشكلة فرط الحركة مع قلة التركيز تنقسم إلى ثلاثة أنواع حيث يظهر في النوع الأول قلة التركيز وفرط الحركة معاً ويغلب في النوع الثاني قلة التركيز فيما يغلب في النوع الثالث فرط الحركة والاندفاع.
وحول كيفية علاج الأطفال المصابين بنقص التركيز وفرط الحركة ينصحالدكتور/هنداوي/ الأهل بالقيام بعدة أمور منها معرفة طبيعة المرض والعلاجبعمق واهتمام وإشراك الطفل في برامج وأنشطة تناسب قدراته وإدخاله فيمدرسة تحوي فصولاً للتعليم الخاص ومساعدة الطفل على تجاوز مشكلاتهالسلوكية كتحسين الأداء في المدرسة أو تعلم الآداب والسلوكيات الاجتماعية.
كما يجب على الأهل تجنيب الأطفال الأغذية الحاوية على الأصبغة على الرغم من عدم وجود إثبات قاطع على دورها في الإصابة بحالات قلة التركيز وفرط الحركة عند الأطفال بالإضافة إلى العلاج الدوائي الذي يساعد الطفل على الهدوء و زيادة التركيز علماً أن بعض هؤلاء الأطفال يتحسنون تدريجياً دون الحاجة للعلاج بينما تستمر المشكلة عند غالبيتهم لفترة طويلة من الزمن.

 

Comments are closed.

Check Also

أعراض إضطراب فرط الحركة و كيفية علاجة

ما هو فرط الحركة و تشتت الانتباه.. هو وصف للولد الذي يعاني مشاكل (بالغة) في التركيز و الان…