Home الحمل والولادة بطانة الرحم المهاجرة و تأخر الحمل

بطانة الرحم المهاجرة و تأخر الحمل

1 second read
0
0
10
بطانة الرحم و تأخر الحمل

ينشأ مرض البطانة المهاجرة نتيجة انتقال بعض الخلايا المبطنة للرحم إلى أماكن خارج تجويف الرحم إلى أماكن يعد وجودها فيه غير طبيعي، مسببة أعراضا عديدة ومن أهم اعراض هذا المرض الألم الحاد والشديد المرافق للدورة الشهرية فالألم الطبيعي المرافق للحيض يزول خلال يوم أو يومين من دون علاج أو باستخدام مسكنات بسيطة، أما الألم المرافق لبطانة الرحم المهاجرة فيختلف في شدته حيث تصل شدته إلى درجة مبرحة.

«بطانة الرحم المهاجرة» أحد أهم أسباب تأخر الحمل

«بطانة الرحم المهاجرة» أحد أهم أسباب تأخر الحمل
كما يسبب هذا المرض ايضا الألم المرافق للعلاقة الجنسية حيث تشكو العديد من النساء المتزوجات من شعورهن بألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية أو الجماع ويستمر لما بعدها، إضافة الى آلام الحوض المزمنة وقد تعاني أخريات من وجود ألم مزمن أسفل البطن، تشعر به على مدار الشهر مع ازدياد حدته أثناء الدورة الشهرية.
وفي حالات نادرة تسبب نزول دم مع البول أو أثناء التغوط أو تأخر الحمل فقد يواجه الكثير من الأزواج مشكلة تأخر حصول الحمل على الرغم من المحاولات العديدة ولا يخطر ببالهم أن السبب هو وجود بطانة رحم مهاجرة، فتقدر الإحصائيات بأن 40% من حالات تأخر الحمل هد تكون نتيجة هذا المرض.
علاج المرضاما علاج بطانة الرحم الهاجرةعادة ما يتم من خلال استخدام مسكنات الألم أو استخدام العلاجات المشتقة من البروجيستيرون، مثل عقار ديونيجست (Dienogest)، من أفضل العلاجات المستخدمة و الحديثة و أهم ما فيه أن المريضة تستجيب للعلاج من أول شهر من الاستخدام وتتحسن حالتها بشكل ملحوظ خاصة الأوجاع المرافقة لها.
الخيار الجراحيواكد الاطباء لجوءهم عادة للخيار الجراحي اذا كانت المريضة تعاني من مشكلة العقم أو اذا كانت المريضة تعاني من مشاكل الالتصاقات في الرحم وإذا اذا كانت المريضة تعاني من بعض مضاعفات حالة بطانة الرحم الهاجرة، كأن تكون البطانة قد تكاثرت وتجمعت على شكل تجمعات كيسية كبيرة، فاللجوء للجراحة بأحد نوعيها للقيام بتفريغ الأكياس من المادة الموجودة فيها (التي تكون بلون الشيكولاتة) قد يكون ضرورياً.

أكدت خبيرة تغذية ألمانية، أهمية أن تمد المرأة جسمها، بكمية كافية من السوائل خلال فترة الحمل، إلى جانب التغذية المتوازنة.
وأوضحت مديرة شبكة “الصحة سبيلك للحياة” بمدينة بون ماريا فلوتكوتر، أنه “من الأفضل أن تتناول المرأة كوبا كبيرا من الماء مع كل وجبة وبين الوجبات أيضا”.
وأكدت الخبيرة الألمانية أن ماء الصنبور أو المياه المعدنية يعد مثاليا لإطفاء الظمأ، تماما مثل المشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل شاي الأعشاب وشاي الفواكه والعصائر المخففة للغاية، بينما تعد المشروبات المحلاة بالسكر غير مناسبة.
وإضافة إلى ذلك، أوصت فلوتكوتر المرأة الحامل بالإكثار من السوائل في ظل ارتفاع درجات الحرارة أو في أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية.

 

Comments are closed.

Check Also

أعراض إضطراب فرط الحركة و كيفية علاجة

ما هو فرط الحركة و تشتت الانتباه.. هو وصف للولد الذي يعاني مشاكل (بالغة) في التركيز و الان…