Home صحة الاطفال الأطفال و حيواناتهم الأليفة

الأطفال و حيواناتهم الأليفة

2 second read
0
0
9
الاطفال مع حيواناتهم

على ما يبدو فإن الأطفال على الأغلب يشعرون أن علاقاتهم مع حيواناتهم الأليفة أكثر إثمارًا مما هي مع أشقائهم وشقيقاتهم.

الأطفال يرتاحون لحيواناتهم الأليفة أكثر من أشقائهم!

الأطفال يرتاحون لحيواناتهم الأليفة أكثر من أشقائهم

وبالرغم من أن الحيوانات الأليفة تكاد تكون شائعة مثلها مثل الأشقاء في الأسر الغربية إلا أنّ هذه الدراسة تُعدّ الأولى من نوعها التي تنظر في أهمية العلاقات بين الأطفال والحيوانات الأليفة.
هذا ولفتت الدراسة إلى أن للفتيات علاقات وثيقة بحيواناتهن الأليفة أكثر مما هو الحال مع الأولاد بالرغم من أن كلا الجنسين كانوا راضيين مع حيواناتهم الأليفة.
وكانت دراسات سابقة قد كشفت عن أنّ دور الحيوانات الأليفة مع الأطفال لا يقتصر فقط على التشجيع على نمو الأطفال المصابين بالتوحد بل إنها تقلل من مستويات القلق والتوتر في جميع الأطفال.
«للحيوانات الأليفة فوائد إيجابية على صحة الإنسان وتماسك المجتمع» تقول نانسي جي من مركز «Waltham» لتغذية الحيوانات الأليفة.

وجب التنبيه إلى أنه لا أحد يقصد أن تحل الحيوانات الأليفة محل الأشقاء، كل ما في الأمر هو أن العلماء كانوا يتطلعون لمعرفة المزيد عن الكيفية التي يمكن بها أن يؤثر وجود الحيوانات الأليفة في الأسرة، في رفاهية الأطفال وتطورهم خلال فترة نموهم. وبالرغم من أن الحيوانات الأليفة تكاد تكون شائعة مثلها مثل الأشقاء في الأسر الغربية، إلا أنّ هذه الدراسة تُعدّ الأولى من نوعها التي تنظر في أهمية العلاقات بين الأطفال والحيوانات الأليفة.

يكمن الغرض إذن من هذه الدراسة في التعرف على مدى قوة العلاقة بين الأطفال وحيواناتهم الأليفة، خاصة إذا عرفنا أن الأطفال يلجأون إلى حيواناتهم الأليفة بحثًا عن الرفقة، وللإفصاح عن المشاعر، «في نهاية المطاف، قد يُمكننا هذا الأمر من فهم الكيفية التي تسهم بها الحيوانات في نمو الطفل بصحة جيدة»، كما يقول «مات كاسيلز» رئيس فريق باحثي الدراسة من جامعة كامبريدج في بريطانيا.

من أجل اكتشاف هذا، استطلع الفريق باستطلاع رأي 77 طفلًا ما بين ذكور وإناث، تتراوح أعمارهم حول 12 عامًا من عائلات مختلفة في بريطانيا، وجميعهم لديهم حيوانات أليفة، بالإضافة إلى شقيق واحد على الأقل.

وللحصول على النتيجة الأكثر دقّة، أعاد الباحثون ضبط وتكييف ما يُسمى بـ«قائمة شبكة العلاقات»، وهي أداة نفسية راسخة، يُمكنها قياس نوعية العلاقات بين الناس؛ ليجد الباحثون أن الأطفال اتفقوا على أن علاقاتهم مع حيواناتهم الأليفة أقوى مما هي عليه مع أشقائهم، خاصة الأطفال الذي يمتلكون كلابًا تحديدًا من بين الحيوانات الأليفة.

 

 

Comments are closed.

Check Also

أعراض إضطراب فرط الحركة و كيفية علاجة

ما هو فرط الحركة و تشتت الانتباه.. هو وصف للولد الذي يعاني مشاكل (بالغة) في التركيز و الان…