Home صحة الرضيع أخطاء الامهات مع الأطفال

أخطاء الامهات مع الأطفال

8 second read
0
0
477

أخطاء الامهات مع الأطفال حديثي الولادة:

إن الامومة ليست لقبا يعطي بمجرد أن الأم انجبت، ولكن علي كل أم أن تعرف هل استعدت لاستقبال المولود الجديد وعلى الامهات أن يعرفن كيف تعتنين بالاطفال حديثي الولادة.

وأول هذه الأخطاء أن تقوم الأم بقص اظافر الاطفال حديثي الولادة وهم مستيقظون وهذا خطأ كبير، لأن الطفل في هذه الحالة سيبكي وسيقاوم تلك الحركة ومن الممكن أن تؤدي إلي جرح الطفل دون أن تدري، فيجب علي كل أم تريد قص اظافر الطفل أن تقوم بذلك وهو مستغرق في نومه.

ثانيا: أن تعتمد الامهات علي الرضاعة الصناعية من أجل شيء واحد فقط وهو إراحة نفسها أو بحجة أن لبنها ضعيف ولن يشبع المولود وهذا وهم كبير، لأن الرضاعة الطبيعية هي نعمة من الله عز وجل للأمهات من أجل أن ينمو الاطفال حديثي الولادة نموا طبيعيا، ومن أجل أن تكون حياتهم الصحية والجسدية جيدة عندما يشبون علي الطوق، وإذا أحست الأم أن لبنها قليل أو غير موجود أصلا فعليها فورا استشارة الطبيب الذي حتما سيدلها علي الطريق الصواب ويجنب الأطفال حديثي الولادة مضار الألبان الصناعية.

ثالثا: بعض الامهات يستسهلن ويستخدمن ببرونة واحدة لفترة طويلة مع الاطفال حديثي الولادة، ولكن الصحيح أن تقوم الأم بتغيير الببرونة مرة كل اسبوع علي الأقل، وذلك لحماية الاطفال حديثي الولادة من الامراض والملوثات حتى وإن كانت الأم تقوم بغلي هذه الببرونة، كما أن الأم يجب عليها تغيير الببرونة حتي لا يتعود الطفل علي نوع واحد من الببرونات.

رابعا: بعض الامهات يخجلن من السؤال ويعتقدن أن الناس سينظرون إليها نظرة الأم الجاهلة وهذا ليس حقيقيًا، فالأم الجديدة إذا لم تعرف فعليها أن تسأل أمها، مثلا إذا وقفت أمام مشكلة لا تعرف لها حلا فالأم ستعطيها خبرتها في علاج تلك المشكلة، كما عليها أيضا إذا وقف امامها شيء أن تسأل الطبيب ولا تتباطأ في ذلك حتى لا تعرض حياة طفلها للخطر لا قدر الله.

خامسًا: بعض الامهات يحاولن بعد الولادة أن يظهرن بمظهر المرأة القوية فتحاول أن تقوم من سريرها لقضاء حاجة زوجها ومنزلها دون أن تأخذ القسط الكافي من الراحة وهذا خطأ جسيم، لأن ذلك سيؤثر علي صحتها العامة مما سيؤثر علي حياتها واهتمامها بصحة الاطفال حديثي الولادة، فيجب على الامهات بعد الولادة أن يأخذن القسط الوافر من الراحة حتى يتعافين سريعا وعندئذ ستهتم أكثر ببيتها ورضيعها.

 

أخطاء الامهات مع الأطفال حديثي الولادة
الطفل

ملاحظات هامة:

بعض الامهات يتعاملن مع الاطفال حديثي الولادة وخاصة المولود الأول بغرابة شديدة بأن يبعدن الأب مثلا عن منظومة التربية وهذا خطأ شائع في بعض المجتمعات، ولك يا سيدتي عليك أن تشركي الأب في كل ما يخص المولود، فلا تكوني انانية ولا تتملكي طفلك بمفردك، بل اشتركي أنتي والأب في تربية هذا الطفل وكونا مشتركين في المسئولية.

 

ماذا أفعل عندما يخطئ طفلى وهل العقاب الوسيلة الوحيدة
المولود

 

7 أخطاء تقع فيها الأمهات حديثي الأمومة:

 

كل بنت تحلم باليوم الذي تصبح فيه أم وتمارس فيه أنبل وأسمى المعاني وهو الأمومة، ولكن يجب أن تعلم كل أنثى أن الأمومة ليست لقب فحسب ولكنها مسؤولية كبيرة يجب أن تكون مستعدة لها الاستعداد الكافي لأن سوف تربي وترعى أمانة وهبها الخالق عز وجل إياها ويجب أن عليها بكل طاقتك، وسوف نقوم الآن من خلال موقع ثقف نفسك بتقديم مجموعة.

 

أخطاء الامهات مع الأطفال حديثي الولادة
التقوس

من النصائح والإرشادات لكل الأمهات حديثي الأمومة :

1- عدم بذل مجهود كبير بعد الودلاة العديد من النساء يفضلون التعافي السريع من آلام الولادة والقيام للوفاء بواجباتهم تجاه الأسرة ولكن هذا خطأ حيث أنه يجب أن تعطي جسمك الراحة الكافية بعد الولادة خصوصا أول ولادة حتى لا يسبب ذلك مضاعفات صحية لكِ بعد ذلك. الأمومة

2- عدم قص أظافر الطفل وهو مستيقظ من الخطأ أن تقومي بقص أظافر الطفل الرضيع وهو مستيقظ لأنه سوف يقاوم ذلك ويتحرك كثيرا وقد تسببي له في جرح يده ولذلك إذا أردتِ قص أظافر طفلك فافعلي ذلك إثناء نومه. الأمومة

3- لا تفقدي الثقة بنفسك كأم معظم الأمهات الجدد يشعرون أن عدم قدرتهم على رعاية الرضيع بأنها قد فشلت ولن هذا ليس صحيحا فتعاملي بهدوء وحكمكة واستفيدي من خبرات والدتك مثلا في كيفية تربية الطفل بشكل صحيح ولا تتركي طفلك لأي شخص مهما كان درجة قربه منكي ليلبي له حاجاته بل قومي بها بنفسك لتكوني رمز الحنان والحب دائما لطفلك.

4- لا تخرجي الأب من المعادلة يجب أن تتفهمي جيدا الدور الكبير الذي يقوم به الأب في حياة أبنائه ولذلك لا تحاولين أن تتملكي الطفل وحدك وأن تلغي وجود والده بل كونا عنصران مشتركان في رعاية طفلكما معا تربية صحيحة ومتوازنة دون أن يجور طرفا منكما على الآخر. الأمومة

5- لا تجعليه يتعود على بزازة واحدة يجب أن تقومي بتبديل البزازة كل أسبوع على الأقل لأن ذلك سوف يساعدك على حماية طفلك من العوامل الملوثة من ناحية وسوف يحميه من أن يتعلق بنوع واحد من البزازات فيصعب عليك استبدالها بأخرى بعد ذلك. الأمومة

6- لا تخجلي من السؤال وطلب المشورة فبعض الأمهات يعتقدن أنهم إذا سألوا بعض الأسئلة دل ذلك على جهلهم كأمهات وقلل ذلك من شأنهم ولكن هذا ليس صحيحا، فمن الأفضل أن تسألي الطبيب وأصحاب الخبرة فيث كل ما يجول في ذهنك بخصوص تربية ابنك.

7- الرضاعة الطبيعية يجب أن تعلمي تمام العلم أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل والكثر صحة لطفلك فلا تبخلي عليه بهذا الغذاء الرباني الذي وهبه الخالق عز وجل له وجعلك أمينة عليه، ويجب أن تستشيري الطبيب في كيفية اتباع نظام جيد في رضاعة طفلك خصوصا في شهوره الأولى. الأمومة فكل أم تحتاج في بداية أمومتها أن تستعين بأصحاب الخبرات في ذلك حتى تتمكن من أن تقوم بإتمام رسالتها تجاه أبنائها على أكمل وجه يرضي اتلخالق عز وجل عنها.

أخطاء الامهات مع الأطفال حديثي الولادة
البيبى

فيديو يوضح كيفية تعامل الامهات مع حديثى الولادة:

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

حقائق علمية حول النوم السليم لالطفل

حقائق علمية هامة حول النوم السليم والهادئ للرضع: في كثير من الأحيان قد تتوارث نساء من أمها…