Home صحة الرضيع اطعمة الصحية تقوم بإدرار الحليب للام

اطعمة الصحية تقوم بإدرار الحليب للام

14 second read
0
0
21

كتير من الامهات المرضعات مش بتكون عارفة اية اكتر الاطعمة اللى ممكن تدر حليب
فى ثديها موقعنا الاسرة والطفل حيعرفك على اهم الاطعمة اللى ممكن تزود الحليب
عشان طفلك يستفاد منة

 

 

أبرز 10 أطعمة صحية تقوم بإدرار الحليب

في ثدي الأم

تعرفى على أبرز الأطعمة الصحية التى تقوم بإدرار الحليب في ثدي الأم
تعرفى على أبرز الأطعمة الصحية التى تقوم بإدرار الحليب في ثدي الأم

ما هو الطعام الصحى المناسب للطفل؟ سؤال كثيرا مايتردد على لسان السيدات الحوامل أثناء فترة الحمل وما بعد الحمل أيضا، فمن المعروف أن المرأة الحامل قد تستعد لإستقبال جنينها بتناول الأطعمة المفيدة الغنية بالفيتامينات والمعادن التى تساعدها على تغذية جنينها أثناء فترة الحمل.

أما بعد إنقضاء فترة الحمل تجد الأم أنها مسؤلة أيضا عن توفير الطعام الصحي للصغير وأنها مسؤلة أيضا عن إدرار اللبن بثديها حتى يشبع الصغير ويأخذ الرعاية الكافية، لذا نقدم لكم اليوم الطعام الصحى الذى يزيد من إدرار حليب الأم.

1- التين الشوكي :

له أسماء كثيرة مثل الصبر أو التين الشوكي أو البرشوم، حيث يمكن للأم المرضع تناول ثلاث ثمرات من البرشوم بعد الأكل مباشرة وفي جميع الوجبات، حيث أن ثمار البرشومي تدر الحليب جيداً، ويجب على مريضات السكر عدم تناول البرشومي لما فيه من مواد سكرية، ويمكن للأم أن تعصر البرشومي وتشرب منه ملئ كوب بعد كل وجبة غذائية.

2- الحلبة :

نسمع كثيرا عن فوائد الحلبة وإستعمالاتها ذات الفوائد العديدة ، ولكننا اليوم نعتبرها أكثر الأطعنمة الصحية التى تزيد من إدرار لبن الأم، وإليكم إحدى وصفات الحلبة التى ننصح الأم بالمداومة عليها طوال فترة الرضاعة، وهى أن تؤخذ ملئ ملعقة من بذور الحلبة وتنقع فى الماء لمده 12 ساعة ثم تقوم الأم بتناولها قبل الإرضاع بنصف ساعة.

3- الريحان :

تعتبر بذور وأوراق الريحان مدرة للحليب والطعام الصحى للمرأة بعد الولادة لأنه يساعدها على إدرار اللبن وتغذيه الطفل الصغير، لذا ننصح بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مخلوط مفروم بذور وأوراق الريحان في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ثم يقلب جيداً ويترك مغطى لمدة 10 دقائق ثم يشرب بعد ذلك، وذلك بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة غذائية.

4- الشمر :

من المعروف أن الشمر مدر لحليب الأم، ويؤخذ على هيئة مغلي حيث توضع ملئ ملعقة صغيرة من بذور الشمر في آنية ثم يضاف لها ملء كوب ماء ويوضع على نار هادئة حتى الغليان ويترك يغلي لمدة دقيقتين، ثم يرفع من على النار ويترك جانباً حتى يبرد ثم يصفى ويشرب كوب واحد يحضر جاهزاً بعد الوجبات الغذائية ويمكن تحليته بالسكر، وهذه الوصفة جيدة أيضاً لعملية الهضم والشمر يحتوي على مواد غنية وجيدة للحليب منها الفيتامينات أ، ب، ج، وعلى معادن الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد.

5- الفجل :

الفجل البلدي والمعروف بجذوره الحمراء المستديرة يعتبر الطعام الصحى التى يجب أن تحرص المرأة بعد الولادة على تناوله بصفه مستمرة، ويستعمل بتناول الأم المرضع عدد من الرؤوس الحمراء مع وجبات الطعام فهو يدر الحليب ويفتح الشهية للطعام.

6- الكراويه :

تستعمل ثمار الكراويه الصغيرة لإدرار حليب الأم حيث تؤخذ ملئ ملعقة صغيرة مجروشة من ثمار الحلبة ثم تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي وتغطى وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب وهي فاترة بمعدل كوب بعد الغذاء وآخر بعد العشاء.

7- الخردل :

الخردل هو المشهور بالمستردة وتستعمل بذوره كفاتح للشهية، حيث يضاف معجون الخردل إلى الأكل، إلا أن أوراق الخردل هي الجزء المستعمل بالنسبة للمضغ، حيث تدفأ الأوراق الطازجة وتوضع على الثديين ككمادات فتدر حليب الأم إدراراً جيداً.

8- العدس :

كثير من الناس لا يعرفون أن العدس هو الطعام الصحى للمرأة بعد الولادة لأنه يعمل على إدرار الحليب، فتناول المرضع لشربة العدس الممزوجة بعصير الليمون الطازج، تعتبر مغذية ومقويه لذلك ننصح بأستخدامها في الأشهر التالية للولادة، والعدس يدر الحليب بصورة محسوسة، والكمية التي تؤخذ من العدس يومياً هو طبق شوربة واحد فقط في اليوم، كما يعمل العدس كملين خفيف.

9- الحليب :

يعتبر الحليب نفسه مدراً للأم المرضع حيث يجب أن تتناول يومياً ما مقداره ثلاثة أكواب من حليب البقر وإذا أمكن أن يكون من حليب الناقة فهو أفضل بكثير ويجب عدم زيادة هذا المعدل من الحليب، حيث ان الزيادة تحدث الإسهال، ولكن إذا كان لدى الأم المرضع إمساك فلا ضرر من زيادة كمية تناول الحليب عن الكمية المنصوص عليها.

10 – الجزر :

تستعمل بذور الجزر لإدرار الحليب حيث يؤخذ ملئ أربع ملاعق كبيرة من بذور الجزر وتوضع في لتر من الماء وتغلى على نار هادئة ويشرب من هذا المزيج نصف كوب بمعدل ثلاث مرات في اليوم على جرعات متتالية، حيث أن هذه الوصفة تدر الحليب.

 

 

5 أطعمة تزيد من إنتاج كمية الحليب

في ثدي المرضع

 

تعرفى على أبرز الأطعمة الصحية التى تقوم بإدرار الحليب في ثدي الأم
تعرفى على أبرز الأطعمة الصحية التى تقوم بإدرار الحليب في ثدي الأم

يحتاج الرضيع إلى الغذاء من أجل بناء الخلايا والأنسجة الجديدة التي تتكون أثناء نموه ولصيانة الأنسجة والأجهزة المختلفة بجسمه. ويعتبر لبن الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية كافيا لأجل ذلك حتى سن 4 – 6 شهور، فلبن الأم هو الغذاء الأساسي لنمو الرضيع. وعادة ما تشعر الأمهات الجدد ببعض الخوف والقلق من عدم كفاية لبن الثدي لإطعام صغيرها. في هذه التدوينة سنتعرف على خمسة من أهم الأطعمة التي تزيد كمية الحليب في ثدي الأم.

1- التين الشوكي :
التين الشوكي يزيد من إنتاج كمية الحليب في ثدي المرضع
يمكن للأم المرضع تناول ثلاث تمرات من التين الشوكي بعد الأكل مباشرة وفي جميع الوجبات ، لأنها تدر الحليب جيدا، ويجب على مريضات السكر عدم تناوله لما فيه من مواد سكرية، ويمكن للأم أن تعصره وتشرب منه ملء كوب بعد كل وجبة غدائية.

2- الحبق :
الحبق يزيد من إنتاج كمية الحليب في ثدي المرضع
تعتبر بذور الحبق وأوراقه مدرة للحليب، وتؤخد ملعقة كبيرة من بذوره أو أوراقه المفرومة في كوب، ثم يملأ بالماء المغلي ويقلب جيدا ويترك مغطى لمدة 10 دقائق، ثم يشرب بعد ذلك وبمعدل كوب واحد بعد كل وجبة غدائية.

3- الكروية :
الكروية يزيد من إنتاج كمية الحليب في ثدي المرضع
تستعمل ثماره الكروية الصغيرة لإدرار الحليب، حيث تؤخد ملعقة صغيرة مجروشة من ثمار الكروية ثم تضاف إلى كوب ماء مغلي وتغطى، وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب وهي فاترة بمعدل كوب بعد الغداء وآخر بعد العشاء .

4- الخردل :
الخردل يزيد من إنتاج كمية الحليب في ثدي المرضع
الخردل هو المعروف ب المستردة وتستعمل بذوره كفاتح للشهية، حيث يضاف معجون الخردل إلى الأكل، إلا أن أوراق الخردل هي الجزء المستعمل بالنسبة إلى المضغ، حيث تدفأ الأوراق الطازجة وتوضع على الثديين ككمادات فتدر الحليب إدرارا جيدا.

5- العدس :
العدس بزيد من إنتاج كمية الحليب في ثدي المرضع
تناول المرضع لشوربة العدس الممزوجة بعصير الحامض الطازج، حيث تعمل كمغدية ومقوية، وهي عادة تستخدم باستمرار في الاشهر التالية للولادة والعدس يدر الحليب والكمية التي تؤخد من العدس يوميا هو طبق شوربة واحد فقط في اليوم كما يعمل العدس كملين خفيف.

 

 

أطعمة مفيدة وصحية للرضاعة الطبيعية

تعرفى على أبرز الأطعمة الصحية التى تقوم بإدرار الحليب في ثدي الأم
تعرفى على أبرز الأطعمة الصحية التى تقوم بإدرار الحليب في ثدي الأم

كل أم جديدة تقوم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية، تحرص على تناول الأطعمة المفيدة لها ولطفلها، لكنها أيضا تخشى على نفسها من زيادة الوزن، أو عدم قدرتها على العودة إلى وزنها الأساسى قب الولادة، لذا نقدم لكِ الآن بعض الوجبات الخفيفة والمفيدة لكِ و لرضيعك، والتي لن تعمل على زيادة وزنك.

السالمون

يعتبر من الأغذية المثالية، كما أنه من أفضل الأطعمة التى تساعد على الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى الحماية والوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة.

منتجات الألبان

عليكِ تناول منتجات الألبان قليلة الدسم، سواء فى الحليب أو الجبن، لأنها تعتبر من أساسيات الرضاعة الطبيعية، وتعمل على توفير البروتين والفيتامينات والكالسيوم، فلابد أن يشمل نظامك الغذائى على 3 أكواب من اللبن يومياً.

البروتينات

عليكِ أيضا تناول اللحوم الحمراء، لكن بحدود وعدم الإكثار منها، لأنها تكسبك الحديد والبروتين والفيتامين، الذى تحتاجينه فى تلك الفترة.
البقوليات

أيضاً تناولي البقوليات، وخاصة الفاصوليا، حيث أنها تعتبر الغذاء الأساسى للرضاعة الطبيعية، خاصة للنباتيين، كما أنها مصدر عالى الجودة، حيث تحتوى على البروتين غير الحيوانى.

التوت

على الأمهات المرضعات تناول التوت ولو حتى فى هيئة عصير، حيث أنه من الفواكه المضادة للأكسدة، كما أنه يحتوى على الفيتامينات والمعادن ويعطيك جرعة صحية من الكربوهيدرات للحفاظ على الطاقة.

الأرز البني

يمكنك أيضاً تناول الأرز البنى، الذى يساعد جسمك على توفير السعرات الحرارية، التى تعطيك الطاقة لإنتاج أفضل نوعية حليب لطفلك فيما بعد، كما أنه يساعد على انقاص الوزن.

البرتقال و اليوسفي

عليكِ بتناول البرتقال، حيث أنه يعطيك ويزودك بفيتامين «سى»، ومفيد جداً للرضاعة الطبيعية، كما أنه يدعمك بالكالسيوم.

البيض

صفار البيض مهم جداً، حيث أنه من الأطعمة القليلة التى تحتوى على فيتامين «د»، كما أنه يعمل على تزويدك بالبروتين وزيادة مستوى الحمض الدهنى الأساسى فى حليب الرضاعة، ويمكنك تناوله مسلوق أو فى العجة مثلاً.

الحبوب الكاملة

حمض الفوليك من الأحماض المهمة الموجودة فى حليب الثدى، لذا فهو موجود فى الحبوب الكاملة والخبز والباستا، كما أنه تعطيكِ جرعة صحية من الألياف والحديد.
الحبوب الكاملة من المواد الأساسية لمساعدتك على تلبية احتياجاتك اليومية، كما أنها تدعمك بالفيتامينات، ويمكنك تناولها مع الحليب
الخضروات الورقية
تناولي الخضروات الورقية مثل السبانخ والقرنبيط و الملوخية ، التى تعمل على تزويدك بالكالسيوم والحديد وفيتامين «سى».
الحلبة و العصائر الطبيعية

الأمهات المرضعات هم أكثر عرضة للجفاف عن غيرهن، لذا يجب عليهن تناول المياه بكثرة وباستمرار مع العصير الطازج سواء محلي أو غير محلي والحليب، والابتعاد عن القهوة والشاى والمنتجات التى تحتوى على الكافيين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

حقائق علمية حول النوم السليم لالطفل

حقائق علمية هامة حول النوم السليم والهادئ للرضع: في كثير من الأحيان قد تتوارث نساء من أمها…